السيرة الذاتية والمسيرة السياسية لحياة هوشي منه القائد الفيتنامي



نيوجنن شن شونج والمعروف باسم هوشي منه هو واحد من القادة الثوريين في فيتنام، والذي قاد حربا شرسة ضد الجيش الفرنسي و أخرجهم من البلاد، كما خاض حربا ضارية ضد الجيش الأمريكي كانت نهايتها هزيمة أمريكا في فيتنام، ليصبح لاحقا رئيسا للوزراء،  ثم رئيسا لفيتنام الشمالية.

وهنا عرض لأبرز محطات حياة القائد الفيتنامي الثوري هوشي منه بحسب المراجع التاريخ والأفلام الوثائقية:

• المولد والنشأة:
ولد في ١٨٩٠ و عُرف في فيتنام بكونه مناضلا ثورياً، ومؤسسا للحزب الشيوعي في البلاد ، وهو أحد القادة المؤسسين للنضال من أجل الاستقلال والتحرير في القرن العشرين وكانت له مشاركة واضحة وملموسة في ذلك الوقت ، وهو رئيس فيتنام الشمالية خلال 1945 - 1969.

ولد في عائلة متوسطة الحال من الناحية المادية، وكان أبوه يعمل في مهنة التعليم، وعرف عنه أنه رفض تدريس اللغة الفرنسية، بالرغم من فرض فرنسا المحتلة تعليم اللغة الفرنسية في ذلك الوقت، مما جعله يخسر أي فرصة للعمل في المدارس الفرنسية التي كانت في فيتنام،  واضطر حينها للسفر إلى جميع أنحاء البلاد ليقدم خدماته للفلاحين.

كانت البلاد تعج بالفقراء في ظل الحكم الفرنسي وكان والد هوشي يشكك في أحقية تولي فرنسا حكم البلاد مما جعله يربي أبنائه على الفكر نفسه ومع مرور الوقت تبنى هوشي أفكار والده وناضل من أجلها.

بعد فترة وجيزة من تعليمه، امتهن مهنة والده في التعليم،  ثم أصبح بحارا يقل الناس للعديد من الأماكن في الشرق الأقصى، وكانت هذه المناطق كذلك تعاني من سيطرة الحكومة الفرنسية و الفقر المدقع.


• مسيرته السياسية:
وفي عام ١٩١٨ انتقل للعيش في باريس، وخلال المحادثات التي أدت إلى معاهدة فرساي، عمل على إقناع الوفد الأمريكي بالاهتمام بقضية شعب الهند الصينية لكنه لم ينجح.

و في باريس اجتاح النظام الفرنسي فيتنام بمساندة اليابانيين في الحرب العالمية الثانية، وانتهز هوشي تلك الفرصة في تحرير فيتنام من الحكم الفرنسي، فكانت أول أعماله هي  المشاركة في حرب العصابات ضد اليابانيين.

وفي عام ١٩٤٥، أعلن أنه شكل جمهورية الكونغو الديمقراطية في البلاد، ومع ذلك تمكنت فرنسا من إعادة سيطرتها وحكمها على فيتنام، ورفضت فرنسا الاعتراف بالجمهورية.

اجتاحت أمريكا فيتنام ثم بدأت عملية القصف الأمريكية وأكدوا استيلائهم على الشمال وظل الفيتناميين الشماليين موالين على الرغم من القصف الأمريكي، ثم دعيت الأطراف المتحاربة مع الصين لحضور مؤتمر بجنيف، هدفه تسوية المشكلة في البلاد، وتمكن هوشي من تحقيق نصر كبير على فرنسا قبل بدء المفاوضات، مما جعل موقفهم أقوى،  وتمكنت قوات الجنرال “جياب” من تدمير آخر المعاقل الأساسية لفرنسا بعد حصار دام 60 يوما.


خلال المفاوضات أصدرت اتفاقية جينيف قرارا بتجزئة فيتنام إلى جمهورية فييتنام الديموقراطية برئاسة  “هو شى منه”  و جمهورية فيتنام في “سايجون”.

بعد عامين من اتفاقية جنيف وقعت الحرب مجددا ووصلت حتى كامل شبة جزيرة الهند الصينية، وذلك بسبب قلة الوعي السياسي في فيتنام الجنوبية وغضب الشعب على الرئيس الفيتنامي الجنوبي (نغودين ديام) الذى وضعته مفروضا الولايات المتحدة كرئيسا للوزراء.

بدأت الحرب تتجه حتى جنوب فيتنام بطريقة حرب العصابات على  وتمكنت القوى الشيوعية في الجنوب أن تؤسس جبهة لتحرير البلاد وسميت بـ “الفوتكونج”.

كان دور “هو شي” في هذه الحرب رئيسيا إذ أمن للثوار كل أشكال الدعم و المساعدة و هذا ما جعل أمريكا تنقل المعركة لوسط فيتنام الشمالية عبر الغارات الجوية المتتالية.

• وفاته:

توفي ” هو هوشي” في يوم 2 سبتمبر عام 1969 في هانوي ، عن عمر يناهز 79 عاما قبل أن يحقق حلمه التاريخي بتحرير فيتنام الجنوبية و تأسيس دولة فيتنام المستقلة،  لكن مع استمرار القتال من قبل الثوار تم تحرير فيتنام الجنوبية وغيرت اسمها إلى مدينة ” هو تشى منه “.

إرسال تعليق

0 تعليقات